Search

مشاريعنا

حماية Himaye

يعمل على حل الإشكالات القانونية التي يتعرض لها اللاجئون السوريون في تركيا، عبر عمل ممنهج يرفع التوعية القانونية لدى اللاجئين، وآلية تواصل فعالة تستقبل مشاكلهم وتحلها، وتوثيق مهني للحالات التي يتعرضون لها يستفاد منه في الدفع لتحسين البيئة القانونية.

هارموني Harmony

يعمل على دعم انسجام المهاجرين المجتمعي، ورفع وعي المجتمع المضيف بقضاياهم، عبر المبادرات والفعاليات الإعلامية والمجتمعية والتعليمية.
Scroll to Top

أحد مشاريع منبر منظمات المجتمع المدني، يعمل على حل الإشكالات القانونية التي يتعرض لها اللاجئون السوريون في تركيا، عبر عمل ممنهج يرفع التوعية القانونية لدى اللاجئين، وآلية تواصل فعالة تستقبل مشاكلهم وتحلها، وتوثيق مهني للحالات التي يتعرضون لها يستفاد منه في الدفع لتحسين البيئة القانونية.

ويأتي المشروع في صدد دعم انسجام اللاجئين السوريين في تركيا، إذ تشكل الإشكالات القانونية عائقا كبيرا أمام انسجامهم في المجتمع التركي وتحقيقهم للتوافق المجتمعي. وشهدت الفترة الأخيرة تفاقما حادا في الإشكالات القانونية التي يتعرض اللاجئون لها سواء نتيجة التمييز أو نقص الوعي القانوني أو الإشكالات البيروقراطية عند الجهات التركية.

للمشروع ثلاث مسارات عمل رئيسية:

التوعية القانونية: تعريف اللاجئين بحقوقهم وواجباتهم وتوعيتهم بالطرق القانونية لحل المشاكل التي يتعرضون لها وتشجيعهم على المبادرة لتسوية أوضاعهم القانونية في تركيا سعياً لزيادة مساهمتهم الإيجابية في المجتمع، عبر استخدام الإعلام الجديد وعقد ندوات توعوية.

إدارة الحالات والتعامل معها: إنشاء آلية تواصل فعالة لاستقبال مشاكل اللاجئين للعمل على حلها عبر: تقديم الاستشارات القانونية اللازمة، أو جهود الوساطة عبر التواصل مع الجهات الرسمية التركية المعنية، أو التوجه للقضاء.

إعداد التقارير والدفع لتحسين البيئة القانونية: إعداد تقارير مهنية للحالات التي يتعرض لها اللاجئون بالتعاون مع مختصين للاستفادة من هذه التقارير في التواصل مع الجهات التركية المسؤولة والدفع لتحسين البيئة القانونية للاجئين السوريين في تركيا.

مشروع هارموني

مشروع هارموني هو مبادرة مجتمع مدني تهدف إلى تعزيز الرؤية الإيجابية للمهاجرين، والدعوة للانسجام الاجتماعي، ورفع الوعي ضد التمييز من خلال تنظيم وسائل التواصل الاجتماعي والأنشطة الثقافية والتدريبات.

الأهداف ومجالات العمل

  • تقديم تدريبات توعوية ضد خطاب الكراهية والتمييز
  • تنفيذ أعمال من أجل الصورة الإيجابية والرؤية للمهاجرين
  • التواصل مع مختلف المؤسسات وضمان اعتراف هذه المؤسسات بالمهاجرين

الفعاليات

  1. التعليم تنظم هارموني تدريبات لتطوير التماسك الاجتماعي والتفاعل الثقافي ورفع الوعي حول قضايا مثل حقوق الإنسان والتمييز.
  2. الثقافة / الفن تنظم برامج ثقافية وفنية لعرض ثقافات المهاجرين وأنماط حياتهم والتشابهات الثقافية والإنسانية، وضمان احترام الناس للثقافات وأنماط الحياة المختلفة، والمساهمة في التعاطف.
  3. الإعلام تضطلع بأعمال إعلامية لزيادة الرؤية الإيجابية للمهاجرين، ورفع الوعي لبناء مجتمع شامل، ونشر قصص أشخاص من مختلف شرائح المجتمع.

الجوائز

Building Markets، جائزة التأثير الاجتماعي لمؤتمر التنمية المستدامة 2023

Search