Search

التعريف بالمنبر

منبر منظمات المجتمع المدني، اتحاد غير ربحي مستقل، وكيان قانوني مسجل في “المديرية العامة لإدارة العلاقات مع المجتمع المدني” التركية، يضم مؤسسات المجتمع المدني سورية الأصل-تركية المنشأ. يعمل على تطوير انسجام مؤسسات المجتمع المدني السورية ضمن المحيط التركي. وذلك عبر تعزيز عملية التواصل، ودعم بناء القدرات، وتطوير البيئة القانونية

تأسس منبر منظمات المجتمع المدني عام 2021 باندماج كل من اتحاد منظمات المجتمع المدني الذي يعود تاريخه لعام 2012، ومنبر الجمعيات السورية الذي يعود تاريخه لعام 2014، وذلك انطلاقاً من ضرورة رفع مستوى التعاون والتنسيق بين مؤسسات المجتمع المدني السورية المسجلة في تركيا، وسعياً لرفع مستوى تفاعل منظمات المجتمع المدني السورية مع مختلف الجهات التركية.

الهيكل الإداري

الأمانة العامة

مجلس الإدارة

المدير العام

فريق العمل

أعمال المنبر

تقديم الخدمات الاستشارية وتنظيم البيانات الصحفية والورشات التدريبية وإطلاق البرامج والمشاريع التي تساهم برفع مستوى انسجام مؤسسات المجتمع المدني سورية الأصل ضمن المحيط التركي، على جميع المستويات.

دعم مشاريع ومبادرات المجتمع المدني التي تساهم بتحسين انطباع المجتمع عن السوريين، وتدعم انسجامهم في تركيا على كافة المستويات.

تطوير علاقات مؤسسات المجتمع المدني سورية الأصل مع مختلف الأطراف التركية، المجتمعية والمؤسسية والرسمية.

انتاج مختلف التقارير وأوراق السياسات الفنية عن مؤسسات المجتمع المدني ومساحات العمل المرتبطة بها للاعتماد عليها في تطوير الاستجابة، الرؤية الاستراتيجية، والبيئة القانونية.

عرض احتياجات وتحديات مؤسسات المجتمع المدني على السلطات الرسمية للمساهمة بتحسين البيئة القانونية والبيروقراطية، انطلاقاً من مبدأ المنفعة العامة. تقديم الخدمات الاستشارية وتنظيم الورشات التدريبية والمؤتمرات التي تساهم برفع مستوى قدرات مؤسسات المجتمع المدني وتعزز من تبنيها لمبادئ السلم الأهلي، الحوكمة، التنمية، الشفافية، التعاون، تمكين المرأة والشباب، والاستدامة.

أهداف المنبر

بناء وتعزيز قنوات التواصل والتنسيق بين مؤسسات المجتمع المدني، ومع كافة الجهات المعنية.

 تطوير البيئة القانونية والبيروقراطية بما ينعكس إيجاباً على فعالية مؤسسات المجتمع المدني.

 بناء قدرات مؤسسات المجتمع المدني بما يتناسب مع تطلعات المجتمع.

 تطوير انسجام السوريين ضمن المحيط التركي على المستوى المؤسساتي والمجتمعي.

زيادة وعي مختلف الأطراف التركية المجتمعية أو الرسمية بسوريا والسوريين.

تعزيز مبادئ السلم الأهلي، الحوكمة، التنمية، الشفافية، التعاون، تمكين المرأة والشباب، والاستدامة في مؤسسات المجتمع المدني.

قيم وسياسات المنبر

  • الاستقلالية والحياد الإيجابي تجاه مختلف الأطراف السياسية والمجتمعية.
  • الالتزام بقيم التعاون والجوار، والتاريخ والثقافة والمصلحة المشتركة، بين الشعب السوري والشعب التركي.
  • تبني مبادئ السلم الأهلي، الحوكمة، التنمية، الشفافية، التعاون، تمكين المرأة والشباب، والاستدامة.
  • تقديم الدعم والخدمات لكافة أعضاء المنبر بغض النظر عن انتماءاتهم السياسية والفكرية.
Scroll to Top
Search